التسجيل المباشر

Min Viable Product MVP

Min Viable Product MVP
الحد الأدنى من المنتج القابل للاستخدام

الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) مصطلح MVP قد صاغه في الأصل فرانك روبنسون 2001.

يعد MVP إصدارًا من منتج جديد تم إنشاؤه بأقل جهد ممكن لاستخدامه في التعرف على العملاء للتحقق من صحته. يتم استخدام MVPs لإجراء تجارب لاستكشاف وتأكيد فرضيات حول ما يريده عملاؤك حقًا. فهي أقرب إلى النماذج الأولية منها إلى إصدار التشغيل "الحقيقي" لمنتجك النهائي.

عادةً ما ينشر فريق التطوير المنتج في صورة MVP لمجموعة فرعية من عملائك (المحتملين) لاختبار فكرة جديدة، لجمع البيانات عنها، وبالتالي التعلم منها. ثم إنشاء MVPs لمساعدتك في العثور على الميزات التي يهتم بها العملاء بالفعل.

ليتضح المفهوم دعنا نطرح أكثر من مثال:

مثال رقم 1 منصة فايسبوك Facebook

كل ما قام به تطبيق MVP على Facebook (أو Thefacebook كما كان يُطلق عليه عند إطلاقه) هو ربط الطلاب معًا عبر الكلية أو الفصل والسماح لهم بنشر الرسائل على لوحاتهم. كانت الفكرة موجودة بالفعل في Friends Reunited وغيرها من المنصات الاجتماعية حين إذ، ولكن ثبت أن بساطة نهج Facebook والجاذبية التي اكتسبها في عالم خريجي الجامعات لا يمكن إيقافها. سمح هذا لجميع الميزات التي ظهرت بعد ذلك تقريبًا بالبناء على هذا النجاح وأصبح حالياً من أكبر منصات التواصل الاجتماعي

 

 

مثال رقم 2 أيربمب AIRBNB

يعد الاستغناء عن الوسيط وتوفير الإيجار قصير الأجل هو بيان المهمة الرئيسي وراء Airbnb. عاش بريان تشيسكي وجو جيبيا في شقة بطابق علوي في سان فرانسيسكو وواجهتا صعوبات في دفع الإيجار. هذا عندما قرروا تجربته وتحقيق أحد أحلامهم لبدء عمل تجاري. لاختبار الفكرة، قاموا بتوفير الإقامة لأولئك الذين جاءوا إلى المدينة لحضور مؤتمر التصميم. التقط جو وبراين بعض ا بشكل كبير، وأصبحت من كبرى منصات الإسكان التشاركي بالعالم.

 

بالنهاية هذا المفهوم ليس فقط لاختبار الفكرة بل أيضا لطرح منتج بشكل سريع يمكن الانتفاع به على التوازي من اختباره فيمكن لرواد الاعمال بدء أعمالهم بكلفة معقولة ومن ثم تطويرها حسب حاجة العملاء وليس بناء على فرضيات قد تكون غير مطلوبة من المستهلكين.

 

تواصل معنا من خلال الواتس اب